منتدى الاستاذ احمد الشحات
مرحبا بك عزيزي………
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

منتدى الاستاذ احمد الشحات

تعليمى-افلام عربية- افلام اجنبية-اسلاميات- قرءان كريم - برامج- العاب- اغانى- كليبات- دروس وخطب
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 نص النسور جامد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ احمد الشحات
مدير عام الموقع


عدد المساهمات: 1540
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 28/09/2010
الموقع: http://elsaadi.montadalhilal.com

مُساهمةموضوع: نص النسور جامد   الجمعة أكتوبر 22, 2010 3:03 am

النسور ..... محمد إبراهيم أبو سنة



التعريف بالشاعر

الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة تخرج من كلية اللغة العربية بالأزهر الشريف وهو من رواد

الشعر الجديد ومن أبرز شعراء الجيل الثاني . له عدة دواوين مثل "البحر موعدنا –

أجراس المساء – مرايا النهار" وله مسرحيتان .

جو النص

عقد الشاعر موازنة بين منهجين ورمز للمنهج الأول بـ "النسور" والثاني بـ "الأرانب"

( فالنسور ) ترمز للطموح والكبرياء والحرية والسمو وهو الاتجاه الأول و ( الأرانب ) ترمز

إلي التخاذل والخمول والحياة البهيمية وهي الاتجاه الثاني وهذا يدل علي الصراع

بين القيم العليا وبين حياة التخاذل والمادية البهيمية .

التجربة الشعرية

تجربة ذاتية عامة صادقة لتفاعل الشاعر مع المجتمع وتعبيره بصدق عما يحس به

العاطفة

تسيطر علي الشاعر عاطفة الإعجاب بأصحاب الطموح والاحتقار للخاملين الجبناء

وظهرت العاطفة من خلال اختيار الألفاظ والصور ويتضح ذلك من خلال اختيار عنوان

النص وهو ( النسور ) ليدل علي ذلك لما ترمز النسور له من كبرياء وطموح لتحليقها في

الأفق العالي وسكنها للمرتفعات وحبها للحرية وجاء العنوان جمعا للدلالة علي الكثرة .



المدرسة التي ينتمي إليها النص

ينتمي إلي "مدرسة الشعر الجديد" لذا النص موضوعه من الشعر الإنساني حيث ترى

هذه المدرسة الإنسان أهم عناصر الواقع فهو المحور المؤثر في التقدم .

1



النص ( 1 ) [ الإنسان الطموح ]



استعارة تصريحية النسور الطليقة هائمة ..

.. في الفضاء الرمادي ..

ترشيح للصورة .. ترصد موقعها ..

في أعالي الجبال

.. إنها تتذكر شكل السهول

بخضرتها

بتدفق غدرانها

استعارة تصريحية والأرانب تقفز

في العشب مثل اللآل تشبيه للأرانب المتناثرة باللآل

تتذكر والجوع يحرق أحشاءها استعارة مكنية

فتسدد نظرتها للمحال استعارة مكنية

تتعالى تحلق مثل

الشموس التي ..

أفلتت من مداراتها تشبيه للنسور بالشموس

يصبح الأفق ملكا لها

والنجوم مناراتها تشبيه للنجوم بالمنارات

والخلود احتمال ( تشبيه تجريد )

عندها تأخذ الكبرياء

التي قتلت جوعها استعارة مكنية

تتمدد ... تنسى .. استعارة مكنية

.. تراب السهول

.. اخضرار الحقول

انبساط الرمال

2

الشرح

ـ يصور الشاعر الإنسان الطموح كالنسور الحرة الطليقة الهائمة التي تتطلع إلي أعالي

الجبال وتتذكر ما حولها من سهول خضراء ومياه جارية حيث يعيش الضعفاء الجبناء

الخاملين قانعين بلقمة العيش وشربة الماء مثل الأرانب التي تقفز بين الأعشاب الطرية

وتتناثر كاللآلئ البيضاء .

ـ أما هذه النسور فإنها حين تتذكر عيش هؤلاء الخاملين الضعفاء لا تعبأ بالجوع الذي

يحرق أحشاءها بل تتطلع إلي تحقيق الأمنيات الصعبة المحالة وتسمو كأنها الشمس

التي لا ترتبط بمدار محدد لها حتى ليصبح الأفق ملكا لها وتصبح النجوم في السماء

مناراتها التي تهتدي بها وتطمح في الخلود وبكبريائها تنسى الجوع المحرق القاتل

وتنسى حياة الدعة والخمول التي يحياها الضعفاء كالأرانب في تراب السهول وخضرة

الحقول وانبساط الرمال .

التحليل

النسور : رمز لأصحاب القيم العليا / الطليقة : الحرة / هائمة : ذاهبة / ترصد : ترقب

غدرانها : النهر والمفرد "غدير" / اللآل : جمع "لؤلؤ" / أحشاءها : كل ما في البطن

والمفرد "حشا" / تسدد : تصوب وتوجه / المحال : المستحيل / تتعالى : ترتفع /

الأفق : الفضاء والجمع "آفاق" / احتمال : جائز / الكبرياء : عزة النفس / تتمدد : تزداد

انبساط : امتداد .

ـ في هذا المقطع صورة كلية لطموح أصحاب المثل العليا ( النسور ) وللخاملين القانعين

بلقمة العيش وشربة الماء .

ـ أجزاء الصورة الكلية : الحركة في ( انطلاق النسور – تدفق الغدران – قفز الأرانب )

اللون في ( الفضاء الرمادي – خضرة العشب – بياض الأرانب –

ضوء الشموس والنجوم – صفرة الرمال )

الصوت في ( خرير الماء – وقع أقدام الأرانب وهي تقفز )

ـ النسور : استعارة تصريحية شبه أصحاب المثل العليا بالنسور وهو رمز للأحرار .

ـ الأرانب : استعارة تصريحية شبه الخاملين بالأرانب . 3

ـ الأرانب تقفز في العشب مثل اللآل : تشبه للأرانب المتناثرة بين العشب باللآلئ .

( يعاب علي الشاعر هذا التشبيه لأنه يخالف الجو الفني للنص فالتشابه شكلي

فقط لأن قيمة اللآلئ أغلى والمراد بالأرانب أن ليس لها قيمة لأنها تمثل

الخنوع والخمول وعدم الطموح ) .

ـ والجوع يحرق أحشاءها : استعارة مكنية صور الجوع بالنار المحرقة .

ـ تسدد نظرتها للمحال : استعارة مكنية شبه النظر سهاما تصوب . كما شبه المستحيل شيئا

ماديا محسوسا يوجه إليه النظر . وسر الجمال التجسيم .

ـ تحلق مثل الشموس التي أفلتت من مداراتها : تشبيه للنسور بالشموس المضيئة وهو

تشبيه يسمى "التجريد" حيث اتبع الصورة ببعض صفات المشبه وهو الإنسان

الطموح وهذه الصفات هي ( يصبح الأفق ملكا لها – والنجوم مناراتها –

والخلود احتمال – وكبرياؤها تتمدد – تنسى ....... )

ـ النجوم مناراتها : تشبيه للنجوم بالمنارات في الاهتداء .

ـ الكبرياء التي قتلت جوعها : استعارة مكنية شبه الكبرياء آلة تقتل كما شبه الجوع

كائن حي يقتل .

ـ الكبرياء تتمدد .. تنسى : استعارة مكنية شبه الكبرياء شيء مادي ثم شبه الكبرياء

إنسان ينسى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النص ( 2 ) [ الخاملون المستسلمون ]



أسلوب قصر في المضيق العميق .... الأرانب استعارة تصريحية

قابعة في انتظار المصير المدجج بالموت استعارة مكنية

تأكل أعشابها بالفرار .. استعارة مكنية

رمز للعزلة .. إلي الجحر

ترتجف بالخوف بين الظلال رمز للسجن 4



الشرح

ينتقل الشاعر إلي مشهد غير مشهد النسور المحلقة في الفضاء وهو مشهد الجبناء الضعفاء

الأذلاء القابعين في مكان ضيق منخفض ينتظرون الموت المكتوب عليهم كالأرانب

الجبانة التي تأكل الأعشاب وتسرع بالفرار إلي الجحر وتختفي فيه وهي ترتعد من

الخوف .

التحليل

المضيق : المكان الضيق والجمع "مضايق" / العميق : المنخفض والجمع "أعماق" /

قابعة : منخفضة منحنية / المصير : النهاية / المدجج : لابس السلاح / ترتجف : ترتعد

ـ في هذا المقطع صورة كلية للخائفين الجبناء .

ـ أجزاء الصورة الكلية : الحركة في ( قابعة – تأكل – الفرار – ترتجف ) .

اللون في ( الأعشاب – الظلال ) .

الصوت في ( المدجج ) .

ـ في المضيق العميق : صورة لحياة الضعفاء الجبناء الخاملون وهو رمز للضعفاء .

ـ الأرانب : استعارة تصريحية .

ـ قابعة : توحي بالخنوع والذل .

ـ في المضيق العميق الأرانب قابعة : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتوكيد .

ـ المصير المدجج بالموت : استعارة مكنية شبه المصير بإنسان يرتدي السلاح فيها

تشخيص ثم شبه الموت سلاح يرتديه الموت فيها تجسيم .

ـ تأكل أعشابها بالفرار : استعارة مكنية شبه الفرار بأداة تأكل به الأرانب أعشابها .

ـ الجحر : رمز للعزلة والانطواء .

ـ الظلال : رمز للأسر والسجن والاكتئاب .



5



النص ( 3 ) [ إصرار الطامحين ]



استعارة تصريحية النسور الطليقة في الأفق

تعرف مصرعها ... استعارة مكنية

مجاز مرسل والعيون التي تترصدها

استعارة تصريحية والنصال التي تتعاقب كناية عن الكثرة

خلف النصال

الشرح

يعود الشاعر مرة أخرى إلي الطامحين الأحرار ويعجب بشجاعتهم فهم يحلقون مثل

النسور أحرارا في الأفق الواسع بأفكارهم الجريئة وهم يعلمون أن هناك من يتربص بهم

ومن يدير المكايد وينصب لهم الشراك ورغم ذلك لا يخافون ولا يتراجعون .

التحليل

الطليقة : الحرة / مصرعها : نهايتها والجمع "مصارع" / تترصدها : تترقبها / النصال :

سن الرمح والمفرد :نصل" / تتعاقب : تتوالى وتتابع .

ـ في هذا المقطع صورة كلية للأحرار الطامحين .

ـ أجزاء الصورة الكلية : الحركة في ( الطليقة – تترصد – تتعاقب ) .

اللون في ( الأفق – النسور – العيون – لمعان النصال ) .

الصوت في ( صوت النصال ) .

ـ النسور : استعارة تصريحية .

ـ تعرف مصرعها : استعارة مكنية فيها تشخيص للنسور .

ـ العيون : مجاز مرسل عن المتربصين علاقته الجزئية .

ـ النصال : استعارة تصريحية شبه المكايد بالنصال حذف المشبه وصرح بالمشبه به .

ـ النصال التي تتعاقب خلف النصال : كناية كثرة الحاقدين والمكايد .

6



النص ( 4 ) [ استمرار طموحهم ]



استعارة تصريحية النسور الطليقة في الأفق

استعارة مكنية ترفع هاماتها وتحلق

تعلو وتخفق بالزهو استعارة مكنية

استعارة مكنية لا تتذكر خضر السهول

بخيراتها ... تتعقب استعارة مكنية

استعارة تصريحية ورد الذرا

في الفضاء السحيق

وحلم الكمال استعارة مكنية

الشرح

والنسور الحرة الطليقة في السماء تعتز بنفسها وتزداد ثقة فهي ترفع رأسها للعلا وتعلو

للمجد ولا تتذكر الحياة الهينة مثل الجبناء ولا تشغل بالها بها وإنما تهتم وتتبع القمم

والمثل العليا لتقطف ورد الذرا في الفضاء البعيد لتحقق حلم الكمال بالتعب والجهد .

التحليل

هاماتها : رأسها والمفرد "هامة" / تحلق : ترتفع / تخفق : تطير / الزهو : الفخر / تتعقب :

تتبع / الذرا : القمم والمفرد "ذروة" / السحيق : البعيد .

ـ في المقطع صورة كلية للأحرار في كفاحهم من أجل تحقيق الكمال .

ـ أجزاء الصورة الكلية : الحركة في ( الطليقة - ترفع – تحلق – تعلو – تخفق – تتعقب ) .

اللون في ( الأفق – خضر – ورد – الفضاء ) .

الصوت في ( تتذكر) .

ـ النسور : استعارة تصريحية .

ـ ترفع هاماتها : استعارة مكنية فيها تشخيص للنسور .

ـ تخفق بالزهو : استعارة مكنية شبه الزهو قوة دافعة للطيران . 7

ـ لا تتذكر - تتعقب : استعارة مكنية فيها تشخيص للنسور .

ـ ورد : استعارة تصريحية شبه الآمال السامية بالورد حذف المشبه وصرح بالمشبه به .

ـ تتعقب حلم الكمال : استعارة مكنية شبه حلم الكمال شيء عزيز عاليا يتبع .



ملحوظة

* الألفاظ تميل إلي الرمز مثل ( النسور – الطليقة – ترصد موقعها – أعالي الجبال – الفضاء

الرمادي [ تعبرعن الطموح والسمو ] / الأرانب – السهول – تقفز – تدفق غدرانها –

العشب – الظلال – الجحر [ تعبر عن الخمول والضعف والاستسلام وعدم المبالاة ] ) .



الخصائص الفنية للمدرسة الجديدة التي ينتمي إليها الشاعر

1 ـ الاعتماد علي التفعيلة والسطر الشعري .

2 ـ عدم الالتزام بوحدة القافية .

3 ـ استخدام الرمز .

4 ـ تقسيم النص إلي مقاطع .

5 ـ رسم الصور الكلية لتجسيد المفارقة .

6 ـ قلة المحسنات البديعية .

7 ـ الوحدة العضوية .

8 ـ الاستعمال الجديد للألفاظ وإيحاءاتها .



ملامح شخصية الشاعر

1 ـ مصري حريص علي المثل العليا .

2 ـ يعرض قضايا مجتمعه .

3 ـ متحرر يدعو إلي التخلص من روح الضعف والاستكانة .

4 ـ معاصر لمشكلات الإنسان .

8





تدريب



النسور الطليقة هائمة ....

في الفضاء الرمادي ....

ترصد موقعها ....

في أعالي الجبال

.... إنها تتذكر شكل

السهول

بخضرتها

بتدفق غدرانها

والأرانب تقفز

في العشب مثل اللآل



( أ ) في ضوء فهمك للأسطر الشعرية ضع مرادف : "ترصد" ومفرد "غدران" في جملتين

( ب ) للناس في الحياة منهجان مختلفان تحدث الشاعر عنهما وضحهما محددا صفات كل

منهما .

( ج ) للألفاظ التي عبر بها الشاعر إيحاءات بالمعاني التي أرادها اذكر هذه الألفاظ مبينا ما

توحي به من معان . ث . ع 2003 م

( د ) كان للتجديد في البناء الشعري في المدرسة الواقعية بعض المظاهر . اذكرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsaadi.montadalhilal.com
 

نص النسور جامد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فيلم الانبا تكلا هيمانوت الحبشى ( اجنحة النسور )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ احمد الشحات ::  ::  ::  ::  :: -