منتدى الاستاذ احمد الشحات
مرحبا بك عزيزي………
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

منتدى الاستاذ احمد الشحات

تعليمى-افلام عربية- افلام اجنبية-اسلاميات- قرءان كريم - برامج- العاب- اغانى- كليبات- دروس وخطب
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 نص الشاعر وصورة الكمال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ احمد الشحات
مدير عام الموقع


عدد المساهمات: 1540
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 28/09/2010
الموقع: http://elsaadi.montadalhilal.com

مُساهمةموضوع: نص الشاعر وصورة الكمال   الجمعة أكتوبر 22, 2010 2:50 am

لم يعشـق الغـيد لكـنه هام ببكر من بنات الخـيالْ
صورةُ حُسن صاغها لبٌه وحدٌها- في الحسن- حد الكمال

العاطفة المسيطرة على الشاعر هى
عشق الشاعر للمثالية و الكمال، و الألم و الحزن للفشل و الخيبة.
المعنى: إن الشاعر لا يعشق الفتيات الحسان لكنه يحب الشعر بمعانيه الجميلة.
وهى صورة جمال مثالية شكلها عقله وهام بها تعريفها إنها مثال
الجماليات
يعشق : تفيد شدة الحب ، العشق أسمى درجات الحب
هـــام: توحي بشدة التعلق والطموح بكر: توحي بالحسن والجمال
لكن: تفيد الاستدراك والمخالفة وتصحيح الفهم بنات الخيال: توحي بالجمال والروعة.
صورة: تعنى أنها غير حقيقية ليس لها مثال صاغها: توحي بجمال الصورة وسموها ودقتها
لـبها: تفيد دقة الصنع وقدرة العقل على التخيل أسلوب البيت خبري غرضه المدح.
بين ( لم يعشق × وهام ): طباق سلب باستخدام النفي يؤكد على عشقه للشعر
بين ( حدها وحد الكمال ): جناس تام. لم يعشق الغيد: كناية عن سمو عشقه وهدفه.
هام ببكر من بنات الخيال: استعارة مكنية، حيث شبه معاني الشعر (الخيال ) فتاه، وحذفها ودل عليها في هام ببكر أفادت التشخيص وتوحي بموهبته الشعرية.
بنات الخيال: كناية عن الشعرويجوز فيها استعارة مكنية، حيث شبه الخيال بأم ودل عليها في بنات. تشخيص
صاغها لبُّه: استعارة مكنيه حيث شبه اللب بصائغ كما شبه الصورة بمعدن نفيس وحذف كلا ودل عليه في صاغ أفادت تشخيص اللب واستعارة مكنية حيث صور الصورة بمعدن يصاغ وتوحي بجمال الصورة ودقة الصنع

فصار كالطَّّفْل رأي بارقاً هاج له أطماعَه في المحالْ
يمدٌُ ( نحو ) النجم كـُفا ويحسب النجم قريب المنالْ
فأينما سار تـراءتْ له كما تراءى (خادعا) لُمعّ آل
فسار يقفـو إثرها هائماً والمهتدى بالوهم جمٌُ الضلال
وهٌُم أن يمسكها جاهداً بْـيـن ذراعيه بأيد ٍ عِجال
شرح الابيات
صار الشاعر المفتون بالمثالية والكمال أشبه بالطفل وقد حرك أماله شيء لامع لكنه مستحيل.
يمد يده تجاه هذا النجم ظناً منه أنه قريب منه وسهل الحصول عليه.
وكلما سار ظهرت له الآمال دون فائدة كما يلمع السراب في الصحراء.
فمضى يقتفى أثرها عاشقاً لها مخدوعاً بها حتى يضل ضلالا بعيداً.
وعزم أن يمسكها ويضم ذراعيه عليها في لهفة وسرعة
الجماليات
فصار: الفاء تفيد سرعة التحول والتعلق الطفل: يوحى بالبراءة والطهر والتلقائية
بارقاً: نكرة للتعظيم وتناسب ( رأى ) هاج: توحي بقوة التأثر وشدة الاستجابة.
أطماعه: الجمع يفيد الكثرة في المحال: توحي باليأس والألم
يمد كفا: المضارع يفيد التجدد والاستمرار وتوحي بالتطلع والطموح والأمل والرغبة.
نحو النجم: تقديم الظرف للتنبيه . خادعا: تقديم الحال للتنبيه أو التأكيد على عدم الجدوى
يحسب: توحي بالشك في نيل الأمل أينما: توحي بالملاحقة وشمول الأماكن
لمع آل: توحي بالخداع والوهم. فسار: الفاء تفيد سرعة اقتفائه أثره.
تراءت يقفو إثرها: كلمات تعبر عن قرب الأمل. ويقفو: مضارع يفيد التجدد والاستمرار
هائما: توحي بشدة التعلق والشوق ( المهتدى والضلال ) طباق يلفت الذهن ويبرز حالة الخيبة والفشل
همّ: ماض للتقرير, ويوحي بقرب الحصول على الأمل وتحقيقه جاهداً: توحي بالتفاني والسعي في بذل الجهد
بين ذراعيه: تفيد الرغبة في السيطرة والحرص على نيل الأمل والسيطرة عليه.
عجال: توحي بشدة الحرص.
البيتان الخامس والسادس اقتباس من قوله تعالى(والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا). والأساليب خبرية للوصف والسرد .
فصار الشاعر كالطفل: تشبيه, حيث شبه الشاعر كالطفل, يبرز البراءة و التعلق
هاج له أطماعه: استعارة مكنيه حيث شبه الأطماع بأجسام حية و حذفها و دل عليها في

مازال يعدو ( جُهْدَه ) نحوها حتى هوى من فوق تلك التلالْ
فرحمةُ الله على شـــاعرٍٍ مات قتيلاً للأمانيِّ الطّــوالْ
مازال: يفيد استمرار العدو وراء الآمال و عدم اليأس.
يعدو: مضارع يفيد الاستمرار.
جهده: حال مقدم، و التقديم يفيد الإخلاص في بذل أقصى الجهد.
حتى : تفيد الغاية الحزينة.
هوى : توحي بالألم و الفشل تلك: تشير إلى بعد الآمال
التلال: مرتفعات متوسطة لا تناسب سمو الهدف. ( الجبال أجود لأنها أعلى )
فرحمة الله على شاعر: أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى غرضه الدعاء، الفاء للترتيب
و التعقيب و سرعة التأثر.
مات قتيلاً: توحي بالحزن و الألم.و لالهدف. شهيداً ) لكان أفضل لسمو الهدف .
الأماني الطوال: الجمع يفيد الكثرة و توحي بسموها و هي تبرر موته أو قتله.
يعدو جهده نحوها: استعارة مكنية حيث شبه الآمال بمكان و حذفه و دل عليه في ( يعدو نحوها ) أفادت التجسيم و توحي بسمو الهدف و إخلاص الشاعر. كناية عن إخلاص الشاعر و تفانيه.
هوى من فوق تلك التلال: كناية عن الفشل و الخيبة و توحي بالألم و الحزن، استعارة تصريحيه حيث شبه فشل الشاعر بمن هوى من فوق التلال و توحي بالألم و الحزن.
مات قتيلاً للأماني الطوال: استعارة مكنية حيث شبه الأماني بقتلة و حذفهم و دل عليهم في
( قتيلاً ) أفاد التشخيص الأماني و توحي بالتضحية النبيلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsaadi.montadalhilal.com
 

نص الشاعر وصورة الكمال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مراجعة درس غرائب المخلوقات صوت وصورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ احمد الشحات ::  ::  ::  ::  :: -