منتدى الاستاذ احمد الشحات
مرحبا بك عزيزي………
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

منتدى الاستاذ احمد الشحات

تعليمى-افلام عربية- افلام اجنبية-اسلاميات- قرءان كريم - برامج- العاب- اغانى- كليبات- دروس وخطب
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 عهد الطفولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ احمد الشحات
مدير عام الموقع


عدد المساهمات: 1540
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 28/09/2010
الموقع: http://elsaadi.montadalhilal.com

مُساهمةموضوع: عهد الطفولة   الخميس أكتوبر 21, 2010 1:46 am

عهد الطفولة ( دراسة )

التعريف بالشاعر : عبد القادر القصاب شاعر وعالم أزهري تتلمذ بالأزهر الشريف ولد 1848 وتوفي 1941

جو النص : يتحدث الشاعر عن حنينه لأيام الطفولة لا ليلهو كما يلهوا الأطفال ؛و إنما لينعم بالعلم ثم يتحدث عن علاقته بالعلم ودوره العظيم فى حياته 0

من اللغويات :
عهد:زمن (ج) عهود وعهاد الطفولة: الصغر × الشيخوخة والكهولة والهرم يبارح: يترك ويرحل أو يفارق × يبقى ويلازم بالي:خاطري يغادر: يترك ويرحل × يبقى ويمكث خاطري : فكري أو بالي أو نفسى وقلبى (ج)خواطر خيال: ذهنى وعقلى ما تشبه لك في اليقظة الحلم (ج) أخيلة أو خيالات وخيلان حننت : اشتقت وتلهفت × نفرت وقسوت وزهدت براءة : طهر ونقاء وخلو لهوه : لعبه × جده ووقاره ذكرت: تذكرت × نسيت وتغافلت تبختر : تمايل وتكبر وإعجاب بالنفس × اعتدال وتواضع دلالي: رفاهيتى وتنعمى وتدللي وانبساطى أطلب: أريد و أبغى مداه:مدته وطوله مكاسب: فوائد وأرباح وعوائد(م) مكسب مغنم :مكسب × خسارة (ج) مغانم فان:زائل × باق أو خالد أو دائم (ج) فانون وفناه مربح: مكسب × خسارة (ج) مرابح مال : نقود (ج) أموال رأيت : وجدت وتيقنت × عميت العلم : المعرفة (ج) العلوم × الجهل ساطعا: منتشراً أو مضيئاً شديداً × مظلماً أو منطفئاً متألقاً:لامعاً أو ظاهراً × خابياً عالم : كون (ج) عوالم مفضال : شديد الفضل يقول الفضيلة والحق (ج) مفاضيل × مرذول شددت الرحال : ما يستعد به الإنسان للسفر والمراد سافرت وتوجهت (م) رحل الرحال : ما يوضع على ظهر الدابة (م) الرحل شعلة : نار مضيئة أو لهب (ج) شعل رغبة : لهفة وحب وحرص عليه وطمع فيه × إكراه وإجبار وزهد ونفور (ج) رغبات الاقتباس : الأخذ والاستعارة × الترك لذا : من أجل ذلك فراشة : حشرة (ج) فراشات أو فراش بهرت : أعجبت واندهشت أبصرت : رأيت وشاهدت × عميت هيبة : مخافة × أنس أو زراية أو اقتحام أو حقارة جلال : وقار وعظمة وإكبار × طيش وحقارة وضعة قبست : أخذت × تركت إيمان: تصديق × كفر حب :عشق × كره صادق : مخلص أو حقيقى × كاذب أو مخادع أو مزيف المرتجى: المأمول الذي أرجوه الشعر: النظم (ج) الأشعار × النثر مجال:ميدان (ج) مجالات آثاره : نتيجته (م) أثر تراث:ميراث نظيمه: المنظوم ( الشعر ) عقد: ما يوضع حول الرقبة (ج) عقود فريد : متميز أو متفرد لا مثيل له × شائع (ج) فرائد غالى : ثمين × رخيص (ج) غلاة وغالين

الشرح
أنه لا ينسى عهد الطفولة والبراءة ويحس بالحنين إليهما فقد التصق عهد الطفولة بذهني حتى أنه لا يفارق خاطري أبدا فدائما اذكره فهو في الخاطر والخيال ، لكنني لا أذكره لما كان فيه من براءة ولهو ولعب الأطفال أو ما كان فيه من عطف وتدليل وسعادة يجدها الأطفال ، وما كان لي فيه مطالب أو مكاسب مادية فانية للدنيا من مال زائل أو عرض فان أو مما يسعى وراءه الناس من لذات الدنيا البسيطة ويعيش خالي البال من المتاعب والهموم لكن الذي جذبه في الطفولة اقتناعه بقيمة العلم وإحساسه بعظيم فضله علي الدنيا فقد أدرك الشاعر أثر العلم في بناء شخصية الرجال ، وأنه الذي يصنع العالم الفاضل فعزم علي أن يتحمل في سبيله كل المتاعب وأن يرتحل في طلب العلم إلي أي مكان فصار من شدة تعلقه بالعلم كالفراشة التي تحوم حول النور لا تستطيع عنه ابتعادا قد جذبها إليه فانبهرت به وهو كان مثلها في تعلقه بالعلم فأخذ منه قدر ما استطاع إيمانا وحبا صادقا وكان الشعر هو المجال الذي اختاره ونبغ فيه فصار كالعقد الغالي النفيس الذي نسعى لاقتنائه ولذلك لم يخيب رجاءه ، فكانت ثمرة هذا الاجتهاد هي : عالم يدرك العلم وقيمته وأديب متمكن محبوب من الجميع .
مظاهر الجمال :
لا يبارح - لا يغادر :ترادف يدل على تأكيد حنين الشاعر إلي ذلك العهد الجميل - استخدام الفعل المضارع : يدل على التجدد والاستمرار أى استمرار الذكرى داخله
ما حننت – ما ذكرت : ترادف يدل على اعتزاز الشاعر بحمله لذكريات الطفولة بداخله لتشير لكل لحظة سعيدة يحياها
مغنم مال – مربح فان : نكرتان للعموم والشمول . فان : توحي بتفاهة المكاسب المادية لأنها لا تدوم
رأيت العلم نوراً ساطعاً : تشبيه للعلم بالنور الذي يبدد ظلام الجهل .
شدت لشعلته الرحال : تعبير يدل على قيمة العلم فى أن الإنسان يحرص على الذهاب إليه أينما يكون مقتبس من الحديث الشريف ( لا تشد الحال إلا لثلاثة مساجد...) دليل علي ثقافة الشاعر الدينية

فإذا أنا كفراشة : تعبير يؤكد به الشاعر مدى رقته وبراءة الطفولة حين يمضى كالفراشة التى يبهرها ما للعلم من هيبة وقدر عظيم وهو تعبير يشبه الشاعر نفسه بالفراشة في طلب العلم .
فقبست إيماناً وحباً صادقاً : العطف بين الإيمان والحب يدل على مدى الفوز الذى ناله الشاعر حين أفادته الطفولة ببراءتها فجعلت منه محباً مؤمناً لنفسه ولغيره والعطف للتنوع .
استخدام الأفعال الماضية يفيد الثبوت والتحقق .استخدام المضارع للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة
ياء المتكلم في ( بالي - خاطري - خيالي ) للتخصيص )

الأسئلة :

1- لماذا لم ينس الشاعر عهد الطفولة ؟

يقول الشاعر: أنه لا ينسى عهد الطفولة والبراءة ويحس بالحنين إليهما ، وأنه كان لا يسعى وراء مكاسب مادية فانية للدنيا ، ويعيش خالي البال من المتاعب والهموم .ثم يتذكر الشاعر براءة الطفولة ودورها في السعي وراء العلم وطلبه والاجتهاد في تحصيله و لجمالها ونقائها وخلوها من أطماع الدنيا ومكاسبها الفانية ولخلو البال من متاعب الحياة وهمومها ، ولأنها من أهم المراحل في تشكيل شخصيته ووعيه ،وكان الشاعر في ذلك العهد بريء المقصد والنية ولا يشعر بالضغينة تجاه أحد

2- ما الذي ساعد الشاعر ووجهه إلى أن يسلك سبيل العلم ؟

براءة الطفولة وصفاءها وتقدير المجتمع للعلم والعلماء

3- ما الوسيلة التي نحقق بها طموحنا ؟ أن نجعل العلم والمعرفة وسيلة لتحقيق طموحنا وتطلعنا إلى الأفضل

4- كيف رأى الشاعر طفولته ؟ وماذا وجد فيها ؟

رأى الشاعر طفولته من منظوره الخاص بأنها تلك الفترة التى نعم فيها براحة البال ، وأقبل فيها على العلم بعقل صافٍ ، ملائكي منزه عن المادية المفرطة المتهالكة 0

5- لِمَ اشتاق الشاعر إلى طفولته؟

اشتاق إليها لأنه نعم فيه بالسعادة الحقيقة فى تقديره لقيمة العلم وليتخلص من واقع مادى مرير

6- لماذا يشتاق الناس ُ إلى مرحلة الطفولة ؟

1- من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة لذكرياتها الجميلة التى تحملها حيث البراءة والطهر 0

2- من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة والصبا تخلصا من الواقع الذى يحياه

7- بم تتميز مرحلة الطفولة ؟

1- اللهو واللعب الطاهر البريء 2- الذكريات الجميلة 3- عدم تحمل الأعباء والمسئولية

8- ماذا يجب على الإنسان نحو العلم ؟ أن يسعى ويجتهد في سبيل الحصول عليه ويستفيد منه ويفيد من حوله بهذا العلم

9- ماذا يستفيد الإنسان من العلم ؟ يستفيد منه الإيمان والحب الصادق الذي لا يقدر بثمن كما استفاد منه شاعرنا.

10- ما نوع العلم الذي سلكه شاعرنا ومن أين تفهم ذلك ؟

سلك طريق الأدب فكان شاعراً عظيماً وتفهم ذلك من قوله ( والشعر كان مجالي ).

11- لشاعرنا خلفية دينية ظهرت في النص .. من أين تفهم ذلك ؟

في البيت السابع اقتبس من سورة طه ما ورد على لسان سيدنا موسى :-

" إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى ".

12- الشاعر معجب بشعره معتز بشخصيته .. من أين تفهم ذلك ؟

في البيت الثامن يعلن أن شعره موجود في متناول من يريد أن يطلع عليه وهو يرى أنه يجيد نظم الشعر والنثر كما يؤكد أن شعره منظوم ومحكم بطريقة جيدة كالعقد الفريد الغالي.

13- ما ثمرة العلم كما صورها الشاعر وجناها ؟

فقد أدرك الشاعر أثر العلم في بناء شخصية الرجال ، ولذلك لم يخيب رجاءه ، فكانت ثمرة هذا الاجتهاد هي : عالم يدرك العلم وقيمته وأديب متمكن محبوب من الجميع .

14- إلام يحتاج العلم ؟

1- يحتاج إلى الاجتهاد والعزيمة الماضية التى تتحمل تبعات المشقة والعناء

2- الرغبة فيه والإقبال عليه بحب 3- إيمانا بدوره العظيم فى الحياة0

15- بم تصف الشاعر فى ضوء النص ؟ الشاعر مرهف الإحساس – محب للعلم – يضيق بالحياة المادية الفانية

16- ما الدروس المستفادة من هذا النص ؟

1- الطفولة صانعة المستقبل 2- للعلم مكانة عظيمة في نهضة الأمم 3- أخذ سبل النجاح في الحياة من الجد والاجتهاد

17- ما العلاقة بين : ( لا يفارق بالى – لا يغادر خاطر) ؟وما قيمته ؟

ترادف يدل على تأكيد حنين الشاعر إلي ذلك العهد الجميل

18- علام يدل قول الشاعر:" (لا يفارق بالى – لا يغادر خاطري) ؟

تعبير يدل على شدة التعلق بذكريات الطفولة وعدم القدرة على النسيان وسيطرة الذكريات0

19- ما مصدر الموسيقى فى البيت الأول ؟

اتفاق أخرى شطرى البيت الأول يعطى جرس موسيقى تطرب له الأذن

20- ما قيمة العطف فى Sadخاطرى وخيالى) ؟ يفيد تنوع سيطرة الذكريات على العقل والواجدان

21- ما قيمة استخدام الفعل المضارع ؟ يفيد التجدد والاستمرار

22- ما علاقة البيت الثانى بالأول؟ توضيح وتعليل للبيت الأول

23- ما الجمال فى :" لا ما حننت إلى براءة لهوه " ؟

أسلوب نفى يؤكد جمال أيام الطفولة ففيها اللهو البريء والتبختر والدلال وراحة البال 0

24- ما قيمة تكرار النفى ؟

يؤكد تميزه وتفرده عن غيره من الناس وتعدد مظاهر جمال الطفولة 0

25- بم توحى هذه الألفاظ :" حننت – براءة لهوه – تبخترى و دلالى " ؟

ألفاظ تشعر بورعة وجمال تلك المرحلة 0

26- بم توحى كلمة (مداه ) ؟ بسعة مرحلة الطفولة والراحة والحرية والسعادة0

27- ما علاقة :" من مغنم ....." بما قبلها ؟ تفصيل بعد إجمال

28- ما قيمة الوصف " فانٍ" ؟ توحي بحقارة المكاسب المادية لأنها فانية لا تدوم

29- ما قيمة استعمال الشاعر لكلمة " لكنْ" ؟

تدل على الاستدراك لتجنب الوقوع فى الخطأ ولتحدد ما نعم به الشاعر فى طفولته وكيف كانت

30- ما الجمال فى :" العلم نور ساطعا" ؟

تشبيه صور العلم بالمصباح الذى يشع نورا مما يدل على دور العلم العظيم فى هداية الناس 0

31- ما قيمة الوصف :" ساطعا متألقا " ؟ يوحى بروعة وجمال العلم 0

32- علام يدل استخدام الفعل الماضى :" رأيت – أبصرت " ؟ يدل على الثبوت والتأكد واليقين والتحقق0

33- ما قيمة الإضافة فى قوله :" خاطرى – بالى " ؟ للتخصيص

34- ما قيمة تنكير " مغنم - مربح " ؟ للعموم والشمول

35- ما الجمال فى :" ما حننت – ما ذكرت " ؟ وعلام يدل ؟

ما حننت – ما ذكرت : ترادف يدل على اعتزاز الشاعر بحمله لذكريات الطفولة

36- علام يدل قول الشاعر:" شدت لشعلته الرحال" ؟

صور العلم بمنارة تهدى الناس بنورها مما يؤكد قيمة العلم وضرورة طلبه في كل مكان وزمان

37- بم توحى كلمة "برغبة" ؟ توحى أن العلم يحتاج إلى الحب والرغبة

38- ما علاقة لذا شددت رحالى بما قبلها " ؟ نتيجة تدل على تقدير الشاعر للعلماء 0

39- علم يدل قوله :" شددت رحالى" ؟ تعبير يدل على الاستعداد التام والعزم الصادق لتلقيه 0

40- ما قيمة الجمع فى قوله :" رحالى" ؟ تدل على كثرة السبل لتلقى العلم 0

41- ما علاقة البيت الثانى بما قبله ؟ نتيجة 0

42- ما الجمال فى :" فإذا أنا كفراشة " ؟

تشبيه شبه فيه الشاعر نفسه كفراسة فى طلب العلم مما يدل على الإقبال والتنقل بين فروع العلم

43- بم توحى كلمة :" فإذا"؟ " بهرت" ؟ توحى بالمفاجأة وبهرت توحى بشدة الإعجاب والدهشة وعظيم أثر العلم 0

44- استخرج أسلوب مؤكد ؟ قد أبصرت أسلوب مؤكد بقد

45- ما قيمة العطف فى قوله :" هيبة وجلال" ؟ يؤكد عظمة العلم وأثره العظيم فى النفس0

46- ما الجمال فى "قبست إيمانا وحبا " ؟

صور الإيمان بشيء مادى يقتبس مما يدل على عظمة دور العلم فى حياتنا وأضرار الجهل

47- ما قيمة العطف فى :" قبست إيمانا وحبا" ؟ يفيد التنوع

48- بم توحى كلمة :" المرتجى" ؟ توحى بتحديد الهدف وعظيمة الغاية 0

49- علام يدل :" الشعر مجالى" ؟ تعبير يدل على مكانة الشاعر وتقديره لقيمة العلم

50- علام يدل البيت الأخير ؟ يدل على تقدير الشاعر لقيمة العلم

51- ما الجمال فى : فنظيمه عقد فريد غالٍ" ؟

تعبير صور فيه شعره بالعقد الفريد مما يدل على عظمة شعره وعلو مكانة العلم 0
تدريبات


السؤال الأول:

عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ بَالِى بَلْ لا يُغَادِرُ خَاطِرى وَخَيَالِى

لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ لَهْوِهِ لا مَا ذَكَرْتُ تَبَخْتُرِى وَدَلالِى

مَا كُنْتُ أَطْلُبُ فِى مَدَاهُ مَكَاسِبَا مِنْ مَغْنَمٍ فََانٍ وَمَرْبَحِ مَالِ

لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا مُتَأَلِقَاً فِى عَالَمٍ مِفْضَالِ

(أ) تخير الإجابة الصحيحة

1- مرادف (ساطع) : (مختال- منير- زاهٍ )

2- مضاد (فانٍ) : ( زائل – باقٍ – راقٍ )

3- جمع ( مغنم ) : ( غنائم – مغانم – أغنام )

4- مفرد (مكاسب) : ( كسب – مكسب – كاسب )

5- مرادف (بالى) : (ممزق – فانِ – خاطرى )

(ب) لَمَ اشْتاقَ الشاعرُ إلى عَهْدِ الطُّفولةِ ؟

(ج) (رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا) ما الجمال فى هذا التعبير ؟

(د) اكتب مما تحفظ ما يدل على :" تعلقت بالعلم كما تتعلق الفراشة بالرحيق فتتنقل فى طلبه من زهرة لأخرى"0

(أ) تخير الإجابة الصحيحة

1- مرادف ( يبارح) : ( يألف – يغادر – يغدر )0

2- جمع (عالم) : ( عوالم – أعلام – معالم ) 0

3- مضاد ( ساطع ) : ( خافت – باهت – لامع )

4- المراد بــ (عهد الطفولة ) : ( الميثاق – العلم – الذكريات )

5-(لا يبارح بالى ) ( لا يغادر خاطرى) بينهما : ( تضاد – مقابلة – ترادف )

(ب) بِمِ تَتَمَيْزُ مَرْحَلَةِ الطُّفُولِة كما تُصورها الأبياتُ ؟

(جـ) بم يوحى قوله :" لا يبارح بالى " ؟ وما قيمة تكرار النفى ؟

السؤال الثانى :

شُدَّتْ لِشُعْلَتِهِ الرِّحَالُ بِرَغْبَةٍ لِلإِقْتِبَاسِ لِذَا شَدَدْتُ رِحَالِى

فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ

فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى

شِعْرِى لِمَنْ آثَارُهُ وتُرَاثُهُ فَنَظِيْمُهُ عِقْدٌ فَـــرِيْدٌ غَــــــالٍ

(أ) تخير الإجابة الصحيحة

1- (شدت لشعلته الرحال) تعبير يدل على : ( الاستعداد – الفرار – الإقامة )

2- المراد ( قبست) : ( نِلتُ - وافقت – شاهدتُ )

3- مضاد (أبصرت): ( جهلت – عميت – خفيت )

(ب) ما علاقة الشاعر بالعلم فى وضوء الأبيات السابقة ؟

(ب) ما الجمال فى :" فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ" ؟

(أ) تخير الإجابة الصحيحة

1- المراد بـ ( نظيمه) : ( الشعر – العلم – النظام )

2- مضاد( هيبة) : ( وقار- طيش – خوف )

3- جمع (الشعر) : ( الأشعار- المشاعر – الشعور)

(ب) ماذا يحتاج العلم من صاحبه؟

(ج) ما الجمال فى :" فنظيمه عقد فريد غالٍ"

السؤال الثالث:

فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ

فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى

(أ) فى ضوء فهمك لمعانى الكلمات فى سياقها ضع مرادف (قبست) ومضاد ( هيبة ) وبم توحى كلمة (فراشة) ؟

(ب) بم صوّر الشاعر نفسه فى البيتين ؟ وما دلالة ذلك التصوير ؟

(ج) أكمل ما يأتى:

1- قائل النص ............... 2- الشاعر فى البيتين يتحدث عن ...........3- "فقبست" علاقتها بكلمة "أبصرت".... 4- تنكير( إيمانا وحبا) يفيد ..............و العطف يفيد .......... 5- استعمال الفعل الماضى يفيد .................

(د) تحدث عن العلم مبينا دوره فى رفعة صاحبه و نهضة الأمم

(هـ) اذكر نماذج لعلماء كان العلم سببا فى رفعة شأنهم 0

(و) هات من النص ما يتفق مع هذه المعاني:

1- النحل تنقل بين الأزهار يمتص منها الرحيق ليخرجه لنا عسلا هكذا القارئ ينتقل بين الكتب ويعمل فيها عقله ويستخرج اللطائف التى تثير الإعجاب واللهفة 0

2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا تشد الرحال إلا..................." 0

3- يقولون فى العامية :" لا كان على البال وله على الخاطر "

4- قال تعالى :" ذرونا نقتبس من نوركم " 0

(ز) ما الفرق بين (القبسة والحفنة والمد ) ( العِقد – العَقد ) ؟

(ح) اقترح عنوانا آخر للقصيدة واذكر فى العنوان المختار؟

(ط) ما رأيك فى استعمل الشاعر للمترادفات ؟ وبعض الألفاظ ": مفضال – مربح – فنظيمه "؟ (و) (لا يفارق بالى - مغروس بوجدانى ) أيهما أفضل وأدق فى التعبير مكانة الطف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsaadi.montadalhilal.com
 

عهد الطفولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ احمد الشحات ::  ::  ::  ::  :: -